آخر أخبار كارثة اليابان | آثار زلزال عنيف بقوة 8.8 يضرب اليابان يتبعه تسونامى بارتفاع 10 أمتار

آخر أخبار كارثة اليابان | آثار زلزال عنيف بقوة 8.8 يضرب اليابان يتبعه تسونامى بارتفاع 10 أمتار
ضرب زلزال عنيف بقوة 8,8 درجات الجمعة شمال شرق اليابان، مما أدى إلى أمواج تسونامى بعلو 10 أمتار اجتاحت سواحل البلاد على المحيط الهادئ وجرفت سيارات وسفناً.

وسقط العديد من الجرحى بعد الزلزال فى منطقة مياجى الساحلية فى جزيرة هونشو حسبما أوردت وسائل إعلام نقلاً عن الشرطة لكن دون الإشارة إلى سقوط قتلى، لافتة إلى نشوب ستة حرائق على الأقل فى العاصمة، حيث توقفت قطارات الأنفاق ودوت صفارات الإنذار وهرع السكان من المبانى.

وضربت الهزة الأولى على بعد 382 كم شمال طوكيو، بحسب المعهد الجيوفيزائى الأمريكى الذى رفع قوة الزلزال إلى 8.8 درجات بعد أن كانت 7.9 درجات.

أعلنت الشرطة اليابانية أن الزلزال العنيف الذى ضرب شمال البلاد فى وقت سابق اليوم، الجمعة، أسفر حتى الآن عن وقوع 60 حالة وفاة مؤكدة.

وعلى الفور أصدر رئيس الوزراء اليابانى “ناوتو كان” أوامره بإنشاء مقر للطوارئ بمكتبه ليدير الأزمة بعد الزلزال، وإرسال قوات دفاع وغيرها من فرق الإنقاذ بأسرع وقت ممكن للمناطق التى تعرضت لضرر بالغ، داعيا شعبه إلى التزام الهدوء وأن يتابع آخر المعلومات التى تخص الزلزال الذى بلغت قوته 8،8 درجة على مقياس ريختر.

عثر على ما بين 200 و300 جثة اليوم، الجمعة، على شاطئ سينداى فى منطقة مياجى شمال شرق اليابان بعدما اجتاحتها أمواج المد البحرى “تسونامى” التى بلغ ارتفاعها 10 أمتار فى أعقاب زلزال بالغ القوة دك المنطقة، فيما أعلنت مصادر رسمية فقدان قطار ركاب بعد مرور أمواج تسونامى فى المنطقة نفسها.

وكان القطار يسير قرب محطة نوبيرو على خط سينسيكى الرابط بين مدينتى سينداى وايشينوماكى، حين داهمته موجة مد بحرى ارتفاعها 10 أمتار.

من جهتها أعربت الشرطة عن اعتقادها بأن الجثث التى تم العثور عليها على شاطئ سينداى لسكان داهمتهم موجة المد البحرى فى هذه المنطقة، مشيرة إلى أن عدد المنازل المتضررة من هذه الكارثة بـ 1200 منزل.

0 التعليقات:

المتابعون