ويكيليكس: إيران أصبحت قادرة على صنع قنبلة نووية

كشفت وثائق دبلوماسية سرية أمريكية نشرها موقع ويكيليكس، أن المسئولين الأمريكيين يعتقدون أن إيران تجاوزت عقبة رئيسية كانت تقف عائقا أمام إنتاجها أسلحة نووية، وصارت لديها الآن القدرة التقنية لإنتاج يورانيوم عالى التخصيب اللازم لإنتاج قنبلة نووية.

ونقلت إذاعة الغد الأمريكية الناطقة بالفارسية عن البرقية، أن السفير البريطانى سايمون سميث استضاف اجتماع فى النمسا فى إبريل 2009 شدد فيه ممثل الولايات المتحدة، على أن إيران برهنت أنها قادرة على إجراء عمليات الطرد المركزى من النوع الذى يملك القدرة التقنية اللازمة لإنتاج اليورانيوم عالى التخصيب إذا ما اختارت ذلك.

وأضافت الصحيفة، أن البرقيات الدبلوماسية الأمريكية المسربة تكشف أيضاً أن روسيا تعهدت بعدم السماح لإيران أبدا بإنتاج وقود خاص بها لمحطة الطاقة النووية، التى تبنيها لها فى بوشهر، وأن مسئولين بريطانيين توقعوا أن تقوم طهران بجمع 20 طنا من اليورانيوم منخفض التخصيب بحلول عام 2014، وهى كمية تكفى لصنع 19 رأسا نوويا بعد إجراء المزيد من التخصيب.

وكشفت البرقية أيضاً، أن الولايات المتحدة شنت حملة عالمية فى عام 2008 لقطع إمدادات الصلب عالى القوة، وألياف الكربون عن إيران، لأن الوصول إلى هذه المواد يساعد برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وذكرت البرقية أن اجتماع فيينا حضره خبراء من الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين وألمانيا، وطمأن الخبراء الروس خلاله زملاءهم بأن موسكو لن تزود مفاعل بوشهر بإمدادات الوقود، ولن توافق على تزويد إيران بالتقنيات المطلوبة لإنتاج الوقود النووى بنفسها لهذا المفاعل، فيما لاحظ خبراء الدول الست أن إيران استنفدت تقريبا مخزونها الأصلى من الكعكة الصفراء البالغ 531 طناً الذى اشترته من جنوب إفريقيا خلال فترة الثمانينات.

0 التعليقات:

المتابعون